top of page

الخطوط الملاحية التي تشحن الى ميناء الحديدة؟

الخطوط الملاحية التي تشحن الى ميناء الحديدة
  • الخطوط الملاحية التي تشحن الى ميناء الحديدة؟

يعتبر ميناء الحديدة في اليمن من الموانئ الهامة في المنطقة ويخدم كمركز للتجارة البحرية .

 

  • هناك بعض الشركات البحرية الرئيسية التي قد تتعامل مع ميناء الحديدة وتشمل:

1. Maersk Line: تعتبر Maersk Line واحدة من أكبر شركات الشحن البحري في العالم وتوفر خدمات شحن إلى مجموعة واسعة من الموانئ، بما في ذلك ميناء الحديدة.

2. MSC (Mediterranean Shipping Company): تعد MSC أيضًا واحدة من أكبر شركات الشحن البحري في العالم وتقدم خدمات شحن إلى العديد من الموانئ عبر العالم، بما في ذلك ميناء الحديدة.

3. CMA CGM: تعتبر CMA CGM شركة فرنسية رائدة في مجال الشحن البحري وتشمل خدماتها مجموعة واسعة من الموانئ العالمية، بما في ذلك ميناء الحديدة.

4. COSCO Shipping  : COSCO Shipping هي شركة شحن بحري صينية رائدة. تعتبر واحدة من أكبر شركات الشحن البحري في العالم وتوفر خدمات شحن إلى العديد من الموانئ، بما في ذلك ميناء الحديدة .

5. PIL (Pacific International Lines) : PIL هي شركة شحن بحري سنغافورية تعمل على مستوى العالم. تقدم خدمات شحن إلى العديد من الموانئ، بما في ذلك ميناء الحديدة.

ماهي التكاليف التي يتم دفعها عند وصول الحاويات الى ميناء التفريغ؟

ماهي التكاليف التي  يتم دفعها عند وصول الحاويات  الى ميناء التفريغ
  • ماهي التكاليف التي يتم دفعها عند وصول الحاويات الى ميناء التفريغ ؟ 

عند وصول الحاويات إلى ميناء التفريغ، هناك عدة تكاليف قد يتم دفعها. يمكن أن تختلف هذه التكاليف بناءً على البلد والميناء وشروط العقد والخدمات المطلوبة، ولكن فيما يلي بعض التكاليف الشائعة التي يمكن أن يتم دفعها:

  1- رسوم الميناء او رسوم التفريغ (Wharfage Charges): تفرض هيئة الميناء رسومًا مقابل استخدام المرافق والبنية التحتية للميناء وتختلف هذه الرسوم باختلاف حجم الحاوية ونوع البضائع التي تحتويها.

 2- رسوم التفريغ (Unloading Charges): تكلفة إزالة الحاويات من السفينة وتفريغها على أرصفة الميناء.

 

 3- رسوم التفتيش والتفتيش (Inspection and Survey Charges): تكاليف فحص وتفتيش الحاويات للتأكد من سلامتها وتطابقها مع المعايير والشروط المحددة.

 

  4- رسوم التخزين (Storage Charges): تكلفة تخزين الحاويات داخل الميناء بعد التفريغ في حالة عدم استلامها فورًا.

 

  5- رسوم الجمارك والضرائب (Customs Duties and Taxes): تكاليف الجمارك والضرائب المفروضة على الحاويات والبضائع المستوردة والتي يجب سدادها للسلطات الجمركية.

 

 6- تكاليف النقل الداخلي (Inland Transportation Costs): تكلفة نقل الحاويات من الميناء إلى وجهتها النهائية، سواء كانت عبر الطرق البرية أو السكك الحديدية أو النقل الداخلي الآخر.

رسوم أخرى: قد يتم فرض رسوم أخرى، مثل رسوم التخليص، ورسوم الفحص، ورسوم التأمين، ورسوم العبور.

 

  • كيفية دفع التكاليف:

عادةً ما يتم دفع التكاليف عند الوصول إلى الميناء ويمكن دفعها نقدًا أو عن طريق الشيكات أو التحويلات المصرفية.

  • العوامل التي تؤثر على التكاليف:

 تؤثر مجموعة من العوامل على التكاليف التي يتم دفعها عند وصول الحاويات إلى ميناء التفريغ، بما في ذلك:

 1- حجم الحاوية: كلما زاد حجم الحاوية، زادت التكلفة.

 2- نوع البضائع: تختلف تكلفة تفريغ بعض أنواع البضائع عن غيرها وعلى سبيل المثال، قد تكون تكلفة تفريغ الحاويات الثقيلة أعلى من تكلفة تفريغ الحاويات الخفيفة.

 3- مدة التخزين: كلما زادت مدة التخزين، زادت التكلفة.

 4- نوع البضائع: تختلف تكلفة تخليص بعض أنواع البضائع عن غيرها. على سبيل المثال، قد تكون تكلفة تخليص الحاويات التي تحتوي على مواد خطرة أعلى من تكلفة تخليص الحاويات التي تحتوي على مواد غير خطرة.

  • نصائح لتقليل التكاليف :

  1. يمكن للمستوردين أو الشاحنين اتخاذ خطوات لتقليل التكاليف التي يتم دفعها عند وصول الحاويات إلى ميناء التفريغ، بما في ذلك:

  2. الحجز مسبقًا: يمكن أن يساعد الحجز مسبقًا في الحصول على أسعار أفضل للرسوم.

  3. استخدام شركات المناولة التي تقدم عروض أسعار تنافسية.

  4. الشحن بكميات كبيرة: يمكن أن يساعد الشحن بكميات كبيرة في تخفيض تكلفة التفريغ.

  5. اختيار وكيل شحن متمرس: يمكن أن يساعد وكيل الشحن في التفاوض على أفضل الأسعار للرسوم.

ما المقصود با SPOT في الشحن؟

ما المقصود ب spot
  • ما المقصود با SPOT في الشحن؟

 

  • في مجال الشحن، يشير مصطلح "SPOT" إلى عملية شحن بضائع أو منتجات بشكل فوري وقصير الأجل ويشير إلى الخدمات التي تسمح للشركات بحجز مساحة شحن فورية على السفن أو الطائرات أو وسائل النقل الأخرى بشكل مباشر وفي الوقت الفعلي و يعد SPOT نظامًا يسمح للعملاء بالوصول إلى مساحات الشحن الفائضة المتاحة لدى شركات الشحن والنقل، وذلك بأسعار متغيرة تعتمد على العرض والطلب ويتم تحديد أسعار الشحن في سوق SPOT بناءً على عوامل مختلفة، بما في ذلك الطلب الحالي على النقل والعرض المتاح.

  • يعتبر SPOT خيارًا مفيدًا للشركات التي تحتاج إلى شحنة فورية وتفضل عدم الانتظار لحجز مساحة شحن مسبقًا ويتيح هذا النظام للشركات الاستفادة من الفرص العابرة والتخلص من الفائض في الطاقة الشحنية، مما يعزز الكفاءة ويقلل من التكاليف. 

  • قد تقدم بعض شركات الشحن العالمية خدمات SPOT على نطاق واسع، سواء عبر منصات إلكترونية خاصة بها أو من خلال تطبيقات الهاتف المحمول و يمكن للعملاء استخدام هذه الخدمات للحصول على فرص شحن فوري ومرونة أكبر في تلبية احتياجاتهم اللوجستية.

  • متى يتم استخدام الشحن SPOT؟

  1. عندما تكون هناك حاجة إلى شحن بضائع أو منتجات بشكل فوري.

  2. عندما تكون أسعار الشحن التعاقدية مرتفعة للغاية.

  3. عندما تكون هناك حاجة إلى الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخيارات اللوجستية.

  • ما الفرق بين الشحن SPOT والشحن التعاقدي؟

  • المدة: يكون الشحن SPOT عادةً قصير الأجل، بينما يكون الشحن التعاقدي عادةً طويل الأجل.

  • الأسعار: يتم تحديد أسعار الشحن SPOT بناءً على عوامل السوق الحالية، بينما يتم تحديد أسعار الشحن التعاقدي مسبقًا.

  • الالتزامات: لا توجد التزامات مسبقة للشحن SPOT، بينما توجد التزامات مسبقة للشحن التعاقدي.

  • ما هي فوائد الشحن SPOT؟

  1. مرونة أكبر: يمكن للشركات استخدام الشحن SPOT لتلبية احتياجاتها اللوجستية المتغيرة.

  2. أسعار أقل: يمكن أن تكون أسعار الشحن SPOT أقل من أسعار الشحن التعاقدية في بعض الحالات.

  3. الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخيارات: يوفر سوق SPOT الوصول إلى مجموعة متنوعة من الخيارات اللوجستية، بما في ذلك النقل البحري والجوّي والبري.

 

  • ما هي عيوب الشحن SPOT؟

  1. عدم اليقين: يمكن أن تتغير أسعار الشحن SPOT بشكل كبير، مما يجعل من الصعب التخطيط للنفقات اللوجستية.

  2. مخاطر تأخير الشحن: قد يكون من الصعب العثور على سعة نقل متاح على الفور، مما قد يؤدي إلى تأخير الشحن.

أنواع الخطوط الملاحية

انواع الخطوط الملاحية

أنواع الخطوط الملاحية :

الخطوط الملاحية هي شركات تقدم خدمات النقل البحري للبضائع والركاب عبر البحار والمحيطات وتختلف أنواع الخطوط الملاحية بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك الأسطول البحري الذي تمتلكه الشركة والمسارات التي تغطيها وخدمات النقل التي تقدمها.

أنواع الخطوط الملاحية من حيث الاسطول البحري:

1. خطوط السفن الحاويات (Container Lines): تعمل على نقل الحاويات القياسية المعيارية التي تحتوي على البضائع المختلفة. تمتلك هذه الخطوط أسطولاً كبيراً من سفن الحاويات المختلفة الأحجام والقدرات لنقل البضائع بكفاءة وسرعة.

2. خطوط السفن السائبة (Bulk Carrier Lines): تختص في نقل البضائع السائبة مثل الفحم والحبوب والمعادن الخام وتتميز هذه الخطوط بامتلاكها سفنًا كبيرة ومتخصصة تصمم خصيصًا لنقل البضائع السائبة بكميات كبيرة .

3. خطوط السفن النفطية (Tanker Lines): تقوم بنقل البضائع السائلة مثل النفط الخام والمنتجات البترولية والكيماويات السائلة. تمتلك هذه الخطوط أسطولًا من الناقلات والصهاريج التي تم تصميمها بشكل خاص لنقل السوائل القابلة للاشتعال والخطرة.

4. خطوط النقل الساحلي (Coastal Lines): تختص في نقل البضائع والركاب على طول السواحل البحرية لمناطق محددة. تمتلك هذه الخطوط أسطولًا من السفن الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستخدم لنقل البضائع والركاب بين الموانئ القريبة.

أنواع الخطوط الملاحية من حيث الحجم:

1. الخطوط العالمية (Global Lines): تعتبر الخطوط العالمية من أكبر الخطوط الملاحية من حيث الحجم تغطي هذه الخطوط مسارات شحن دولية وتعمل على ربط مختلف الموانئ حول العالم وتمتلك هذه الخطوط أسطولًا كبيرًا من السفن وتقدم خدمات شحن شاملة لمختلف البضائع والمناطق.

2. الخطوط الإقليمية (Regional Lines): تعمل الخطوط الإقليمية على نقل البضائع في إقليم محدد أو منطقة جغرافية معينة. تشمل هذه الخطوط السفن التجارية التي تعمل بين الموانئ القريبة من بعضها البعض داخل نطاق إقليمي محدد، مثل الخطوط الساحلية.

3. الخطوط الساحلية (Coastal Lines): تختص الخطوط الساحلية في نقل البضائع بين الموانئ على طول السواحل البحرية لمنطقة محددة تستخدم هذه الخطوط سفنًا صغيرة إلى متوسطة الحجم وتعمل على توفير خدمات النقل البحري بين المدن الساحلية والموانئ القريبة.

4. الخطوط الثانوية (Feeder Lines): تعتبر الخطوط الثانوية مثيلة صغيرة للخطوط العالمية، حيث تقوم بتوفير خدمات النقل البحري بين الموانئ الإقليمية والموانئ الكبرى والمراكز اللوجستية و تستخدم هذه الخطوط سفنًا متوسطة الحجم وتسهم في توزيع البضائع إلى وجهاتها النهائية.

5. الخطوط الداخلية (Inland Lines): تختص الخطوط الداخلية في نقل البضائع والركاب عبر المسطحات المائية الداخلية مثل الأنهار والقنوات والبحيرات. تستخدم هذه الخطوط سفنًا مخصصة للمسطحات المائية الداخلية وتعمل على توصيل البضائع بين المدن والموانئ الداخلية.

6. خطوط النقل القاري: تقدم خدمات النقل البحري عبر البحار والمحيطات للبضائع بين القارات المختلفة وتعمل هذه الخطوط على توفير خدمات النقل العابر للقارات وتهدف إلى توصيل البضائع بشكل فعال عبر المسافات البحرية الكبيرة.

 

من حيث الأتمتة، يمكن تصنيف الخطوط الملاحية إلى الأنواع التالية :

1. الخطوط الملاحية التقليدية (Traditional Lines): تشمل الخطوط الملاحية التقليدية الأساليب والعمليات التقليدية في إدارة الشحنات والنقل البحري و يتم التحكم في العمليات الرئيسية يدويًا، مثل تخطيط الرحلات، والتحميل والتفريغ، وإدارة المخزون وتعتمد هذه الخطوط بشكل رئيسي على العمل البشري والتفاعل اليدوي.

2. الخطوط الملاحية المؤتمتة جزئيًا (Semi-Automated Lines): تستخدم الخطوط الملاحية المؤتمتة جزئيًا تقنيات الأتمتة لبعض العمليات الرئيسية على سبيل المثال، يمكن استخدام أنظمة التحميل والتفريغ الآلية لتسهيل عملية نقل البضائع في الموانئ  كما يمكن استخدام تقنيات الرصد والمراقبة الآلية لتتبع حركة السفن وإدارة جداول الرحلات.

3. الخطوط الملاحية المؤتمتة بشكل كامل (Fully Automated Lines): تستخدم الخطوط الملاحية المؤتمتة بشكل كامل التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأتمتة الكاملة للعمليات و تتضمن هذه الخطوط استخدام الروبوتات والأنظمة الآلية لتنفيذ جميع العمليات الملاحية، بدءًا من تخطيط الرحلات وحتى التحميل والتفريغ والمراقبة ويتم استخدام التحليلات البيانية والذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة واتخاذ القرارات.

4. الخطوط الملاحية المستقبلية (Future Lines): تتوقع بعض التطورات المستقبلية أن تؤدي إلى ظهور خطوط ملاحية تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والأتمتة  وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الطائرات بدون طيار لتسهيل عمليات الشحن البحري، وتطوير شبكات النقل الذكية التي تتيح التواصل بين السفن والموانئ والأجهزة الأخرى.

 

بناءً على خدمات النقل التي تقدمها، يمكن تصنيف الخطوط الملاحية إلى الأنواع التالية:

1. خطوط الشحن (Cargo Lines): تقدم خدمات النقل البحري للبضائع المختلفة، بما في ذلك الحاويات تقدم خدمات النقل البحري للحاويات التي تحتوي على البضائع المعبأة بشكل محكم. تعمل هذه الخطوط على تشغيل سفن الحاويات وتوفير خدمات النقل البحري للشركات والمصدرين والمستوردين وكذلك البضائع السائبة، والبضائع العامة وتعمل هذه الخطوط على توصيل البضائع من ميناء المغادرة إلى ميناء الوصول عبر البحار والمحيطات.

 

3. خطوط النقل السائب (Bulk Lines): تختص في نقل البضائع السائبة مثل الفحم والحبوب والمعادن الخام. تقوم هذه الخطوط بتوفير خدمات النقل البحري للشحنات الكبيرة التي يتم تحميلها وتفريغها بشكل مباشر دون حاويات.

 

4. خطوط النقل المتعددة الوسائط (Multimodal Lines): تقدم خدمات النقل المتكاملة باستخدام وسائل النقل المختلفة مثل البحري والبري والجوي وتتعاون هذه الخطوط مع شركات الشحن وشركات النقل البري وشركات الشحن الجوي لتوفير حلول شاملة لعمليات النقل.

 

5. خطوط النقل اللوجستي (Logistics Lines): تقدم خدمات النقل البحري المتكاملة مع خدمات اللوجستيات الأخرى مثل التخزين والتوزيع وإدارة سلسلة الإمداد وتهدف هذه الخطوط إلى توفير حلول لوجستية متكاملة للشحنات والبضائع على مستوى عالمي.

 

6. خطوط النقل السريع (Fast Lines): تقدم خدمات النقل البحري السريع والمستعجل، وتعمل على توصيل الشحنات في وقت قصير و تستخدم هذه الخطوط سفنًا سريعة وتتميز بالتركيز على الشحنات ذات الأولوية العالية والمواعيد الضيقة.

Types of Shipping Lines :

أنواع Terminal  في الموانئ

 في الموانئ انواع ال TERMINAL

أنواع Terminal    في الموانئ:

 

توجد عدة أنواع من المحطات (Terminal) في الموانئ، وتختلف وظائفها وأغراضها وهذه  بعض الأنواع الشائعة للمحطات في الموانئ:

 

1. محطة الحاويات (Container Terminal): تستخدم لتحميل وتفريغ الحاويات من السفن وتخزينها وإعادة تحميلها على الشاحنات أو القطارات. تتميز هذه المحطات بوجود رافعات شوكية ورافعات الحاويات العملاقة (STS) التي تستخدم للتعامل مع الحاويات.

 

2. محطة السفن السائبة (Bulk Terminal): تستخدم لتحميل وتفريغ البضائع السائبة مثل الفحم والحبوب والخامات المعدنية. تكون هناك أنظمة خاصة لنقل هذه البضائع إلى ومن السفن باستخدام الحزام الناقل أو الأنابيب.

 

3. محطة السفن السياحية (Cruise Terminal): تستخدم لاستقبال سفن الرحلات البحرية وتفريغ الركاب وتسهيل إجراءات الجمارك والهجرة وتوفير وسائل النقل اللازمة للركاب للوصول إلى المدينة أو المعالم السياحية.

 

4. محطة النفط (Oil Terminal): تستخدم لتحميل وتفريغ النفط ومنتجاته من السفن وتخزينها ونقلها عبر خطوط الأنابيب إلى المصافي أو للتصدير إلى وجهات أخرى.

 

5. محطة الغاز الطبيعي المسال (LNG Terminal): تستخدم لتحميل وتفريغ وتخزين الغاز الطبيعي المسال من السفن وتحويله إلى حالة الغاز لتوزيعه واستخدامه في المناطق المحلية أو للتصدير.

 

6. محطة السفن الجافة (Dry Bulk Terminal): تستخدم لتحميل وتفريغ البضائع السائبة الجافة مثل الحبوب والأسمنت والمعادن الصلبة. تستخدم أنظمة النقل الميكانيكية مثل الحزام الناقل والمصاعد لنقل البضائع إلى ومن السفن.

 

  • فيما يلي بعض الوظائف الرئيسية ل Terminal الموانئ:

  1. تفريغ البضائع من السفن أو المركبات الأخرى.

  2. تحميل البضائع على السفن أو المركبات الأخرى.

  3. تخزين البضائع.

  4. التخليص الجمركي للبضائع.

  5. النقل البري أو الجوي للبضائع.

  • العوامل التي تؤثر على اختيار نوع Terminal الميناء :

عند اختيار نوع Terminal الميناء المناسب، يجب مراعاة العوامل التالية:

  1. نوع البضائع التي سيتم معالجتها.

  2. حجم البضائع التي سيتم معالجتها.

  3. حجم الحركة المتوقعة.

  4. العوامل البيئية.

  5. العوامل الاقتصادية.

ماهي التكاليف التي قد يدفعها المشتري ناتجة عن أخطاء المورد؟

التكاليف التي قد يدفعها المشتري ناتجة عن اخطاء المورد

ماهي التكاليف التي قد يدفعها المشتري ناتجة عن أخطاء المورد؟

عندما يتعامل المشتري مع مورد، قد تحدث أخطاء محتملة تؤدي إلى تكاليف إضافية وإليك بعض التكاليف التي قد يدفعها المشتري نتيجة لأخطاء المورد .

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة للتكاليف التي قد يدفعها المشتري ناتجة عن أخطاء المورد بالنسبة للحاويات:

1- تكلفة إعادة الحجز أو الاستبدال: إذا كانت الحاويات غير مطابقة للمواصفات أو المعايير المطلوبة، فقد يضطر المشتري إلى إعادة الحجز أو استبدالها و يمكن أن تكون هذه عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً، مما قد يؤدي إلى خسارة الأرباح والعملاء.

2- تكلفة الإجراءات القانونية: إذا تسببت أخطاء المورد في أضرار للمشتري، فقد يضطر المشتري إلى رفع دعوى قضائية ضد المورد. يمكن أن تكون الإجراءات القانونية مكلفة وطويلة، وقد لا يكون من الممكن دائمًا تعويض المشتري عن جميع الأضرار التي لحقت به.

 

3- تكلفة فقدان الإنتاجية: إذا أدت أخطاء المورد إلى تعطل العملية أو الإنتاج، فقد يضطر المشتري إلى خسارة الإنتاجية و يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة الأرباح وانخفاض  رضا العملاء .

4- تكلفة الخسائر المالية: يمكن أن تؤدي أخطاء المورد إلى خسائر مالية للمشتري، مثل غرامات أو تعويضات  . 

 

 1- رسوم الشحن الإضافية: إذا تأخر الشحن أو تم تلف البضائع، فقد يضطر المشتري إلى دفع رسوم شحن إضافية لتغطية تكلفة إعادة شحن البضائع.

 2- رسوم التخزين الإضافية: إذا تأخر الشحن، فقد يضطر المشتري إلى دفع رسوم تخزين إضافية لتغطية تكلفة تخزين البضائع في انتظار إعادة الشحن.

 

  • وتُعد الأخطاء التي يرتكبها المورد بالنسبة للحاويات مصدر إزعاج كبير للمشترين، حيث يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من التكاليف والمشاكل وفيما يلي بعض الأمثلة المحددة لأخطاء المورد التي يمكن أن تؤثر على المشترين:

  • تأخير التسليم: إذا لم يكن المورد قادرًا على تلبية مواعيد التسليم المتفق عليها، فقد يضطر المشتري إلى تكاليف إضافية لتأجيل إنتاجه أو تشغيله. يمكن أن تتضمن هذه التكاليف تكاليف العمالة الإضافية، وتكاليف الإيجار، وتكاليف التأخير في تسليم المشروع حيث ان تقديم حاويات في وقت متأخر أو غير متاح. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطل العمليات أو فقدان الأرباح.

  • تكاليف الاتصال والمتابعة: إذا كان المورد غير فعّال في التواصل أو غير مستجيب، فقد يتعين على المشتري تكاليف إضافية لمتابعة الطلبات والاستفسارات. قد تشمل هذه التكاليف تكاليف المكالمات الهاتفية وتكاليف البريد الإلكتروني وتكاليف الزيارات الشخصية.

 

  • تكاليف فقدان الثقة والعلاقات: إذا كانت أخطاء المورد متكررة أو خطيرة، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الثقة بين المشتري والمورد وتدهور العلاقة التجارية. يمكن أن تتسبب هذه التكاليف في البحث عن موردين بديلين وتكاليف إعادة بناء العلاقات التجارية وفقدان الفرص التجارية المستقبلية.

  • يمكن للمشتري اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر أخطاء المورد، مثل:

  1. إجراء فحص شامل للمورد قبل التعاقد معه.

  2. تحديد متطلبات دقيقة وواضحة في العقد.

  3. مراقبة أداء المورد بشكل منتظم.

  4. وجود خطط استجابة طارئة في حالة حدوث أخطاء.

هل يستطيع المشتري الغاء الحجز على الحاويات؟

Can the buyer cancel the container reservation?
  • هل يستطيع المشتري الغاء الحجز على الحاويات؟

  • يمكن للمشتري إلغاء حجز الحاويات في ظروف معينة ، وذلك يعتمد على الشروط والأحكام التي تم الاتفاق عليها بين المشتري والبائع أو شركة الشحن وقبل إجراء أي حجز  على الحاويات، يجب على المشتري أن يطلع على الاتفاقية أو العقد الذي يحدد الشروط والأحكام المتعلقة بالحجز

 

  • في حالة رغبة المشتري في إلغاء الحجز على الحاويات، يجب عليه التواصل مع البائع أو شركة الشحن في أقرب وقت ممكن وإبلاغهم بنية إلغاء الحجز قد يتم تطبيق رسوم إلغاء أو شروط معينة وفقًا للاتفاقية الموقعة، ويمكن للمشتري أن يتعرض لبعض العقوبات إذا تم إلغاء الحجز بعد فترة زمنية محددة.

 

  • لذلك، من الضروري أن يتمتع المشتري بفهم واضح لشروط الحجز قبل إتمامه، وفي حالة الشك أو عدم الوضوح، يُوصى بالتشاور مع البائع أو الشركة المعنية للحصول على المعلومات اللازمة وتوضيح أي استفسارات تتعلق بإلغاء الحجز على الحاويات.

 

  • يجب على المشتري الاطلاع على الاتفاقية أو العقد الذي يحدد شروط الحجز على الحاويات عادةً ما يتم توقيع هذا العقد بين المشتري والبائع أو شركة الشحن قبل إجراء الحجز.

  • من المهم ملاحظة أن هناك عادةً رسومًا مرتبطة بإلغاء الحجز، والتي تعتمد على الوقت المتبقي قبل وصول الحاوية.

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل المشتري يريد إلغاء حجز الحاوية:

  1. تغيير في خطط الشحن أو الإنتاج.

  2. عدم توفر المنتج أو المواد في الوقت المحدد.

  3. زيادة تكلفة الشحن.

  4. ظروف غير متوقعة، مثل الطقس السيئ أو الإضراب .

  • إذا قرر المشتري إلغاء حجز الحاوية، فيجب عليه إخطار المورد أو شركة الشحن في أقرب وقت ممكن. عادةً ما يتم فرض رسوم إلغاء الحجز على أساس نسبة مئوية من تكلفة الحاوية، والتي تزداد مع اقتراب موعد وصول الحاوية.

فيما يلي بعض النصائح لتقليل تكلفة إلغاء الحجز:

  1. حجز الحاويات مسبقًا، حتى يكون لديك المزيد من الوقت لإلغاء الحجز إذا لزم الأمر.

  2. التفاوض على شروط إلغاء الحجز المرنة مع المورد أو شركة الشحن.

  3. شراء تأمين على الشحن، والذي قد يغطيك في حالة إلغاء الحجز. 

  • من المهم أيضًا أن تتذكر أن إلغاء حجز الحاوية قد يؤدي إلى تأخير في وصول المنتج أو المواد.

  •  إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك، فقد ترغب في التفكير في خيارات أخرى، مثل تأجيل الشحن أو البحث عن مورد أو شركة شحن مختلفة.

ما الذي قد يحدث في حال تم الشحن بحاويات سيئة الجود؟

What can happen if low-quality containers are used for shipping? 

ما الذي قد يحدث في حال تم الشحن بحاويات سيئة الجود؟

عندما يتم شحن بضائع باستخدام حاويات سيئة الجودة، قد تنشأ مشكلات وتحديات متعددة فيما يلي بعض الأمور التي قد تحدث في حال تم الشحن باستخدام حاويات سيئة الجودة:

1. تلف البضائع: إذا كانت الحاويات غير متينة أو تعاني من تلف هياكلها، فقد يتعرض البضائع للتلف أثناء النقل. قد يحدث تصدع أو كسر في الحاويات، مما يؤدي إلى تسرب الماء أو التلوث البيئي، وبالتالي يؤثر سلبًا على سلامة وجودة البضائع الموجودة بالداخل.

 

2. تأخر في التسليم: إذا تعطلت الحاويات أثناء النقل أو تعرضت لأضرار، فقد يتسبب ذلك في تأخير وتعثر في جدول التسليم. يحتاج إعادة ترتيب الشحن وإصلاح الحاويات المعطوبة إلى وقت إضافي، مما يؤدي إلى تأخير تسليم البضائع للوجهة المقصودة.

 

3. خسارة المبالغ المالية: قد تتسبب الحاويات سيئة الجودة في خسارة مالية للمشتري أو البائع. على سبيل المثال، إذا تم تلف البضائع بسبب تسرب الماء أو التلوث، فسيتعين على الطرف المتضرر تحمل تكاليف الإصلاح أو استبدال البضائع المعطوبة.

 

4. المسائل القانونية: قد ينشأ نزاع قانوني بين الأطراف المتعاقدة في حالة استخدام حاويات سيئة الجودة. قد تتضمن المسائل القانونية التي قد تنشأ الاتهامات المتبادلة بشأن المسؤولية عن التلف، والمطالبات بالتعويضات المالية، وفقدان الأرباح، وتكاليف الإصلاح والاستبدال.

 

  • فيما يلي بعض النصائح لتجنب استخدام الحاويات ذات الجودة الرديئة:

  • التحقق من حالة الحاوية قبل الشحن: يجب فحص الحاويات بعناية بحثًا عن أي عيوب قبل الشحن. إذا وجدت أي عيوب، فيجب الإبلاغ عنها إلى المورد أو شركة الشحن  

  1.  

  •  شراء الحاويات من مصدر موثوق: يجب شراء الحاويات من مصدر موثوق، والذي يتمتع بسمعة طيبة في توريد الحاويات ذات الجودة العالية 

  •  التأمين على الشحن: يمكن أن يساعد التأمين على الشحن في تغطية التكاليف المرتبطة بفقدان أو تلف البضائع أثناء الشحن

  • من المهم أن تتذكر أن الشحن بحاويات سيئة الجودة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضمان استخدام حاويات ذات جودة عالية.

  • لتجنب هذه المشكلات، يوصى بالتعاون مع شركات الشحن الموثوقة والتأكد من استخدام حاويات عالية الجودة وتلبي المعايير الدولية.

تعرف على نوع الحاويات التي تحتاجها لشحن منتجك 

تعرف على نوع الحاويات التي تحتاجها لشحن منتجك
  • تعرف على نوع الحاويات التي تحتاجها لشحن منتجك :

عند تخطيط عملية شحن منتجك، يجب أن تعرف النوع المناسب من الحاويات التي تحتاجها لضمان سلامة وفاعلية عملية النقل. بعض الأنواع الشائعة للحاويات واستخداماتها:

 

 1- حاويات الشحن القياسية (Standard Shipping Containers): تعرف أيضًا بـ dry containers، وهي الحاويات القياسية المعمول بها عمومًا في الشحن البحري والشحن البري. تأتي بأحجام معيارية مثل 20 قدمًا و40 قدمًا، وتستخدم لشحن مجموعة متنوعة من المنتجات.

 

 2- حاويات الشحن المشتركة (Collapsible Containers): تستخدم عادة في الشحن البري، وهي مشابهة لحاويات الشحن القياسية، لكنها تحتوي على قاعدة قابلة للفصل لسهولة التحميل والتفريغ بواسطة رافعة شوكية وتتميز بالقدرة على الطي والتكديس، مما يوفر مساحة تخزين فارغة عندما لا تكون قيد الاستخدام.

 

 

 3- حاويات الشحن المبردة (Refrigerated Containers): إذا كانت البضائع التي ترغب في شحنها تتطلب ظروف حرارية محكومة مثل الأطعمة الطازجة أو المنتجات الصيدلانية، فسوف تحتاج إلى حاويات الشحن المبردة. توفر هذه الحاويات درجات حرارة منخفضة أو محددة وتحافظ على استقرار الحرارة خلال عملية الشحن.

 

4- حاويات الشحن المفتوحة (Open Top Containers): تستخدم حاويات الشحن المفتوحة عندما تكون البضائع كبيرة الحجم، تحتوي على غطاء قابل للفتح لتسهيل تحميل وتفريغ البضائع ذات الحجم الكبير من الأعلى، مثل الأجهزة الكبيرة والمعدات.

 

 5-حاويات الشحن المنخفضة (Flat Rack Containers): تستخدم حاويات الشحن المنخفضة للبضائع الكبيرة الحجم أو ذات الأشكال الغير تقليدية. تتميز بجوانب قابلة للطي لسهولة التحميل والتفريغ.

 

 6- حاويات السائل (Tank Containers): تستخدم حاويات السائل لنقل السوائل والمواد الكيميائية. تتميز بهيكل خاص يسمح بتخزين ونقل السوائل بأمان.

 

 7- حاويات Flatbed: تحتوي على منصة مسطحة بدون جوانب أو سقف. تستخدم لنقل البضائع غير المعبأة التي لا تناسب الحاويات التقليدية، مثل الأسلاك الكبيرة، والأنابيب، والبضائع ذات الأحجام غير القياسية.

 

 8- حاويات النقل السريع (High Cube Containers): تشبه حاويات الشحن القياسية، ولكنها تتميز بارتفاع إضافي. تستخدم للبضائع التي يتعذر تناسبها في الحاويات القياسية من حيث الارتفاع، مثل البضائع الطويلة أو البضائع التي تحتاج إلى مساحة رأسية إضافية.

 

 9- حاويات Open Side: تحتوي على جانب أو أكثر يمكن فتحه بالكامل لتسهيل الوصول إلى البضائع من الجانب. تستخدم للبضائع التي يكون الوصول إليها من الجانب مهمًا، مثل اللوحات الزجاجية، والألواح الكبيرة، والمنتجات التي تتطلب تحميل وتفريغ سريع.

 

 10 - حاويات الشحن الفارغة (Empty Containers) : تستخدم لنقل الحاويات الفارغة بعد تفريغ البضائع منها. تعود هذه الحاويات إلى الموانئ ومحطات الشحن لإعادة استخدامها في الشحنات القادمة.

 

 

  • بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار الحاوية المناسبة لنقل منتجك :

  1- تحديد طبيعة المنتج : ابدأ بتحديد خصائص المنتج الخاص بك، مثل الحجم، الوزن، القابلية للكسر، والتحمل للظروف البيئية، قد تحتاج إلى حاوية مبردة للمنتجات الطازجة أو حاوية مقاومة للصدمات للمنتجات الهشة.

 

 2- قياس الحمولة: قم بتقدير حجم ووزن الشحنة بشكل دقيق. ذلك سيساعدك في تحديد الحاوية المناسبة بناءً على السعة والحمولة القصوى للحاوية.

 

 3- احتياجات الشحن والتفريغ: قم بتقييم طريقة تحميل وتفريغ البضائع وهل يمكن تحميلها من الأعلى أم من الجانب؟ هل تحتاج إلى فتحة علوية أم حاوية مفتوحة؟

 

 4- الوجهة والمسار: احرص على معرفة وجهة الشحن والمسار الذي ستسلكه البضائع. قد تكون هناك متطلبات خاصة للوجهات البعيدة أو المناطق الجغرافية الصعبة.

 

  5- الظروف البيئية والتخزين: إذا كانت البضائع تتطلب ظروف بيئية محكومة مثل درجات حرارة منخفضة أو رطوبة مرتفعة، فسوف تحتاج إلى حاوية مبردة أو حاوية خاصة بالتحكم في الظروف البيئية.

 

 6- استشر خبراء الشحن: تعاون مع شركة الشحن أو وكيل الشحن المعني للحصول على نصائح أكثر تخصصًا. يمتلكون الخبرة في ترتيبات الشحن ويمكنهم مساعدتك في اختيار الحاوية المناسبة وتوفير المعلومات المحدثة حول القوانين والتشريعات المتعلقة بالشحن.

 

  • ما هي الحاويات الأكثر شيوعًا ؟

 

في صناعة الشحن، تعتبر حاويات الشحن القياسية (Standard Shipping Containers) هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا. حجمي الحاويات القياسية الأكثر شيوعًا هما:

  • حاوية بحجم 20 قدمًا (20-foot container): يبلغ طولها حوالي 6.1 متر (20 قدمًا)، وتعتبر مناسبة للشحن الصغير إلى المتوسط. تستخدم على نطاق واسع في صناعة الشحن لنقل مجموعة متنوعة من البضائع.

 

  • حاوية بحجم 40 قدمًا (40-foot container): يبلغ طولها حوالي 12.2 متر (40 قدمًا)، وهي أكبر حاوية قياسية متاحة عمومًا. تُستخدم لشحن البضائع الكبيرة والشحنات ذات الحجم الكبير.

 

تتميز حاويات الشحن القياسية بتصميمها المتين وقابليتها للتكديس والتنقل بسهولة على السفن والقطارات والشاحنات. كما أنها تتوافق مع المعايير العالمية للشحن وتسهل إجراءات النقل والتخزين.

 

بالإضافة إلى ذلك، حاويات الشحن المبردة (Reefer Containers) تعتبر أيضًا شائعة في صناعة الشحن، خاصة لنقل المنتجات الغذائية والسلع الحساسة للحرارة. توفر حاويات الشحن المبردة تحكمًا في درجة الحرارة والرطوبة للحفاظ على جودة المنتجات أثناء النقل.

 CRO ما هو

ما المقصود ب CRO:

  • اختصار CRO يشير إلى container Release Order، وهو مصطلح يستخدم في صناعة النقل البحري والجوي والبري.

 

  • تعني container Release Order طلب إصدار البضائع ويشير إلى الوثيقة أو التصريح الذي يتم إصداره للشاحن أو المستورد للسماح له بالحصول على البضائع المشحونة و يتم تسليم CRO عادةً بواسطة الشاحنة من قبل الناقل أو وكيل الشحن بعد استلام الشحنة وتسوية جميع الواجبات والرسوم المتعلقة بها.

 

  •  بوجود CRO، يتمكن الشاحن أو المستورد من دخول الميناء أو المطار والحصول على البضائع الخاصة به و يعد CRO وثيقة هامة للتحكم في حركة البضائع وتسهيل عملية التوريد والتسليم.

  • متطلبات الحصول على container Release Order (CRO) قد تختلف بين الدول والموانئ وشركات الشحن المختلفة. إليك بعض المتطلبات الشائعة التي قد تكون مطلوبة للحصول على CRO : 

1- تسوية الشحنة: يجب أن يتم تسوية جميع الرسوم والضرائب والواجبات المتعلقة بالشحنة قبل الحصول على CRO. قد يتطلب ذلك دفع رسوم الشحن البحري أو الجوي، ورسوم الجمارك، والضرائب المحلية أو الدولية الأخرى.

 

2-تقديم المستندات المطلوبة: قد يُطلب من الشاحن تقديم وثائق معينة للحصول على CRO. قد تشمل هذه الوثائق فاتورة الشحن (Commercial Invoice)، قائمة التعبئة (Packing List)، شهادة المنشأ (Certificate of Origin)، وثائق الشحن الأخرى المطلوبة.

 

3-تسجيل الشحنة: قد يتطلب الحصول على CRO تسجيل الشحنة في نظام الجمارك المحلي أو في نظام الموانئ المعين ويجب تقديم معلومات دقيقة حول الشحنة مثل الوزن، والأبعاد، والقيمة الجمركية، ومعلومات المستورد والمصدر.

 

4-توقيع الاتفاقيات والعقود: قد يلزم الشاحن أو المستورد توقيع اتفاقيات أو عقود مع الشركة الناقلة أو وكيل الشحن المعني للحصول على CRO وتنفيذ عملية الشحن والتسليم.

 

  • الوثائق المطلوبة للحصول على container Release Order (CRO) قد تختلف بناءً على متطلبات الدولة والميناء وشركة الشحن المعنية. ومع ذلك، هناك بعض الوثائق الشائعة التي قد يُطلب تقديمها. تشمل الوثائق المحتملة:

1- فاتورة الشحن (Commercial Invoice): وهي وثيقة تحتوي على تفاصيل الشحنة مثل البضائع المشحونة والكميات والقيمة الإجمالية وأي معلومات مالية أخرى ذات صلة.

 

2-قائمة التعبئة (Packing List): وهي وثيقة تفصيلية تحتوي على قائمة بالمنتجات المعبأة في الشحنة وتفاصيل التعبئة والتغليف والوزن والأبعاد.

 

 

3-شهادة المنشأ (Certificate of Origin): وهي وثيقة تثبت منشأ البضائع وتشير إلى البلد الذي تم فيه صنعها أو إنتاجها.

 

4- وثائق الشحن الأخرى: قد تشمل وثائق إضافية مثل بوليصة الشحن (Bill of Lading)، شهادات التأمين (Insurance Certificates)، شهادات الفحص أو الجودة (Inspection or Quality Certificates)، وثائق النقل الدولي والمستندات المخصصة للصادرات والواردات.

bottom of page